كتب: بسام وقيع 

التقى رئيس البرلمان الإيراني محمد باقر قاليباف ووزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي، بسلطان عُمان هيثم بن طارق، وذلك خلال زيارتهما لمسقط، حيث جرى بحث آخر التطورات الإقليمية والمفاوضات الجارية بين إيران والولايات المتحدة.

ووفقًا لتقارير إعلامية عُمانية، أعرب الجانب الإيراني عن تقديره للدور البناء الذي تضطلع به عُمان في دعم الحوار الدبلوماسي، وخفض حدة التوترات الإقليمية، وتعزيز السلام والاستقرار في المنطقة.

وأفاد بيان صادر عن وزارة الخارجية العُمانية بأن أحد أبرز محاور الاجتماع كان آخر التطورات في المفاوضات الإيرانية الأمريكية. 

وقدم الوفد الإيراني إحاطة للسلطان العماني هيثم بن طارق حول الوضع الراهن للمحادثات وأبعادها المختلفة، في حين أكد السلطان العُماني مجددًا دعمه للعملية الدبلوماسية.

سلطان عُمان: ندعم مفاوضات طهران وواشنطن للتوصل إلى حل سلمي

وخلال الاجتماع، أكد السلطان دعم عُمان للمفاوضات بين طهران وواشنطن بهدف التوصل إلى حل سلمي ونهائي لجميع القضايا العالقة، معربًا عن أمله في أن تتوصل هذه المحادثات إلى نتائج ملموسة وتسهم في معالجة التحديات التي تواجه الجانبين.

كما أعرب السلطان أيضًا عن دعمه للجهود المبذولة لإعادة تسهيل الملاحة البحرية عبر مضيق هرمز، ولحل القضايا المتعلقة بالبرنامج النووي الإيراني، واصفًا كليهما بأنهما خطوتان هامتان نحو تعزيز الأمن والاستقرار الإقليميين.

وأفادت وكالة الأنباء العُمانية، بأن السلطان هيثم استمع إلى تقييم الوفد الإيراني لآخر مستجدات المفاوضات، وتمنى لها التوفيق، معربًا عن أمله في أن تتوصل تلك المفاوضات إلى تسوية دبلوماسية شاملة للخلافات المتبقية.

وفي ختام الاجتماع، طلب السلطان من قاليباف نقل تحياته وتمنياته الطيبة إلى المرشد الأعلى والرئيس الإيراني بيزشكيان، معربًا عن أمله في استمرار الأمن والاستقرار والازدهار للشعب الإيراني.